المجتمع المحلي

 
 

نؤمن في شركة مناجم الفوسفات الأردنية بعملية التواصل والرعاية والمسؤولية الاجتماعية لتطوير المجتمعات المحلية في مناطق عملنا، و كافة المناطق الأخرى بالمملكة ,مما يجعلنا نسهم إيجاباً في رخاء الأفراد والبيئة والاقتصاد والمجتمع . فالتنمية واجب وطني تؤمن الشركة به ولهذا أخذت دورها فيه من خلال تبنيها لملف تنمية المجتمعات المحلية وتقدم الدعم إلى كافة المحافظات والبلديات كافة وبالأخص جنوبي المملكة.

الجهات المقدم لها الدعم

دعم البلديات والمحافظات والجامعات والجمعيات خيرية.

دعم أنشطة رياضية وبناء المساجد والمدارس والمساهمة والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعالمية.

حملة طرود رمضان الخيرية.

المنحة التدريبية المقدمة من شركة الفوسفات الأردنية لوزارة العمل.

دعم مقدم من الشركة لاتحاد الجمعيات الخيرية لتمويل المشاريع الصغيرة (القروض الدوارة).

اولاً: الدعم العيني والنقدي

تعمل الشركة على إيجاد آلية جديدة لتقديم الدعم للمجتمعات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة وتشجيع المجتمعات المحلية على إقامة مشاريع صغيرة توفر فرص العمل و تنمية الاقتصاد المحلي وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية. وخلال الأعوام الخمسة الماضية بلغ حجم التبرعات النقدية والعينية كما موضح في الجدول الاتي:

ثانياً: التعليم

في اطار تجسيد مبادئ التنمية المستدامة اتجهت شركة مناجم الفوسفات الأردنية نحو تطوير المجتمعات المحلية الواقعة ضمن الاطار الجغرافي لمناطقها الإنتاجية, من خلال تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة وابتكار تقنيات تهدف بشكل رئيس إلى تحقيق أعلى نسبة إنتاجية, وتحفيز دور المجتمعات المحلية لتطوير الواقع الاجتماعي والمحلي من خلال التوظيف المباشر في أعمال ومشاريع وشركات الشركة بالإضافة لتنفيذ حزمة من المشاريع أبرزها التبرع بإسكان الشيدية المقام في مدينة معان لجامعة الحسين بن طلال الذي يضم مئة وحدة سكنية مجهزة بكافة المرافق والبنية التحتية ليصار إلى استخدامها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، إيماناً منها بأهمية الاستثمار في مجال التعليم.

ولتوفير بيئة مدرسية وصحية مميزة لطلاب والمعلمين على حد سواء قامت الشركة بإعادة التأهيل وترميم أربع مدارس في منطقة الحسا كانت شركة مناجم الفوسفات قد قامت بأنشائها، لتعزيز ورفع الكفاءات التعليمية والرياضية والثقافية للطلاب، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي والمادي للبلديات والجمعيات الخيرية الواقعة في الجنوب.

ويمكن ان ندرج مساهماتنا كالتالي:

تقديم الدعم للجامعات المجاورة لمناطق الانتاج .

تقديم الدعم لمركز معان للتربية الخاصة. كما تتكفل شركة الفوسفات بتغطية يوم طبي مجاني، بالإضافة الى جميع النشاطات الرياضية.

إيمانا من الشركة بتنمية قدرات الشباب بالتنسيق مع وزارة العمل بالتنسيق مع الحكام الأردنيين فقد  تم تدريب 1000 شخص مهني (ابتداء من التوجيهي واعلى) بالإضافة إلى منحة كاملة وراتب شهري.

ثالثاً: الرعاية الصحية

تقدم الشركة الرعاية الصحية والخدمات الطبية المميزة والشاملة لكافة العاملين في الشركة وعائلاتهم والمتقاعدين وعائلاتهم وفق أفضل المستويات من خلال تقديم الخدمة الافضل واعتماد شبكة طبية واسعة ومميزة (مستشفيات، أطباء، صيدليات، مختبرات، مراكز أشعة، أدوية وعلاجات ... الخ) منتشرة في أنحاء المملكة كما تم تجديد وتحديث عيادات المواقع في المجمع الصناعي، منجم الحسا ومنجم الوادي الأبيض لتكون لائقة بالشركة والعاملين بها.

العيادات الطبية توفر العيادات الطبية خدماتها في مواقع الشركة المختلفة وبإشراف كادر طبي مؤهل لتقديم الخدمات العلاجية والاسعافات لمنتسبي الشركات العاملة في مواقع الإنتاج وإلى سكان المواقع المجاورة في أمناطق العمل، وكذلك لأفراد قوات ألامن المتواجد في مناطق العمل البعيدة بالإضافة إلى تقديم الاسعافات الأولية والعلاجات والإصابات الناتجة عن حوادث الطرق التي تقع بالقرب من مواقعها والتي يتم تأمينها بالخدمات الطبية في عياداتالشركة. كما ويتم تقديم الخدمات الطبية في مواقع الشركة كافة (الحسا، الابيض، الشيدية، والعقبة). وفيٍ اخر إحصائية لعدد المراجعين لعيادات الشركة حددت بما يقارب 5500 مراجع. فضلا عن ذلك خصصت سيارات الإسعاف والإطفائية للقيام بالمساعدة في التغلب على الحالات الطارئة التي تحدث في المناطق المتواجدة فيها والمناطق المجاورة.

رابعاً: المسؤولية الاجتماعية:

دعم الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني .
دعم النشاطات البيئية .
تزويد  الجامعات الاردنية وبرامج انجاز بمحاضرين من الشركة .
تدريب طلبة التلمذة المهنية وطلاب المدارس الصناعية.
تدريب طلاب الجامعات الاردنية في مختلف التخصصات خصوصا الهندسية منها.
تدريب اعضا نقابة المهندسين الاردنيين والجيولوجيين.