حامض الفسفوريك

هو حامض معدني بالصيغة الكيميائية H2PO4 يسمى أيضاً أورثو حامض الفوسفوريك. يمكن لجزيئات أورثو حامض الفوسفوريك أن تتحد مع بعضها بعضاً، لتشكل العديد من المركبات التي يطلق عليها اسم الأحماض الفوسفورية ، وهو حامض يستخدم في صناعة الأسمدة .

الطاقة الإنتاجية:

يتم إنتاج 900 – 1310 طن يومياً من حامض الفوسفوريك المخفف (P2O5 28%)معتمده على نوعية خام الفوسفات بتفاعل الفوسفات مع حامض الكبريتيك المنتج في المجمع الصناعي باستخدام طريقة (Prayon Wet Process) .

ويتم استلام الفوسفات بالشاحنات من مختلف المناجم ويتم تفريغ هذه الشاحنات في محطة تفريغ الفوسفات حيث تبلغ طاقة هذه المحطة حوالي 6500 طن/ يوم ، ثم يتم نقل الفوسفات بواسطة أقشطه ناقلة إلى سايلوهات التخزين و عددها اثنان, طاقة كل منها 18000 طن ، و كذلك يوجد لدينا ساحة لتخزين الفوسفات تبلغ سعتها (100000) طن.

طريقة التصنيع:

ينقل الفوسفات بواسطة أقشطة ناقلة إلى طاحونة الفوسفات بطاقة (200) طن في الساعة لطحن الفوسفات بحيث يكون حجم جميع حبيبات الفوسفات أقل من (500) ميكرون ، يتم تفاعل الفوسفات المطحون مع حامض الكبريتيك في مفاعل سعته (1250 م³)إضافة إلى المفاعل الجديد المكون من حامض الفوسفوريك المخفف والجبس ليتم ضخ المخلوط إلى حاضنات وعددها (3) بحجم 280 م³ لكل منها, وذلك ليتم زيادة حجم البلورة الجبس ومن ثم فلتره المحلول بواسطة UCEGO Filter و إرسال حامض الفوسفوريك المخفف المنتج إلى خزانات الحامض المخفف ليتم تركيزه في مرحلة لاحقه ، وأما الغازات الناتجة عن التفاعل والتي تحتوي على العديد من مركبات الفلور وبخار الماء وغاز ثاني أكسيد الكربون فيتم غسلها في أبراج الامتصاص قبل أن تطلق إلى الجو ويتم تركيز حامض الفوسفوريك المخفف في مبادلات حرارية من 28% إلى 52% باستخدام التبخير الفراغي في ثلاثة خطوط للتركيز ، ويتم تنقية جزء من الحامض المركز من الشوائب للتصدير إلى الخارج كمنتج نائي وجزء بسيط يتم بيعه للسوق المحلي ، وتزويد شركة الأسمدة اليابانية الأردنية من احتياجاتهم من حامض الفوسفوريك المنتج لدينا ، أما الجزء الأكبر من الحامض فيتم استخدامه في إنتاج السماد.

الاستخدامات:

يعد حامض الفوسفوريك مادة وسيطة لصناعات عديدة منها الأسمدة والعلف الحيواني (دايكال) والمنظفات الكيميائية وكذلك في بعض الصناعات الغذائية.