شركة مناجم الفوسفات الأردنية

شركة مناجم الفوسفات الأردنية هي شركة مساهمة عامة محدودة أردنية تأسست في عام 1949 يبلغ رأس مالها الحالي 82.5 مليون دينار ، تهدف إلى استغلال خامات الفوسفات في الأردن.

وخلال الستة عقود الماضية تبوأت الشركة مكانتها الرائدة بين الشركات العالمية في مجالات التنقيب وصناعه الأسمدة، وهي مكون رئيسي من هيكل الاقتصاد الاردني وصادراته.

تقع نشاطات شركة مناجم الفوسفات الأردنية ضمن قطاعين متكاملين هما قطاع التعدين وقطاع تصنيع الأسمدة الفوسفاتية، ومن خلال تكامل القطاعين فإن الشركة قد أثبتت جدارتها بقوة داخل الأسواق العالمية.

تمارس الشركة أعمالها الإنتاجية في المملكة الأردنية الهاشمية التي تمتلك خامس أكبر احتياطي فوسفات بالعالم بواقع 3.7 بليون طن، منها 1.250 بليون طن احتياطي مناجم الشركة، لتكون شركة مناجم الفوسفات الأردنية ثاني أكبر مصدر وسادس أكبر منتج للفوسفات في العالم بطاقة إنتاجية تزيد عن 7 مليون طن من الفوسفات سنوياً.

يقع مركز الشركة الرئيس في العاصمة عمان، كما تمتلك الشركة أربعة مناجم، تقع في وسط وجنوب المملكة، هي مناجم الرصيفة والحسا والوادي الأبيض والشيدية، بالإضافة إلى دائرة الأبحاث والجودة في مدينة الرصيفة، والمجمع الصناعي في مدينة العقبة الذي يهدف لتحويل خام الفوسفات إلى منتجات وزيادة القيمة المضافة اليها. ويعد المجمع الصناعي واحداً من أكبر مجمعات الأسمدة الفوسفاتية في الشرق الأوسط. فضلا عن ذلك قامت الشركة ببناء ميناء الفوسفات الواقع في مدينة العقبة والمتخصص بتصدير الفوسفات، ومن شأنه تعزيز عمليات تصدير الفوسفات إلى مختلف الأسواق العالمية كما وتقوم حالياً على توسعة وتطوير الميناء الصناعي وإضافة تعديلات تراعي القضايا البيئية. اليوم، فنحن فخورون بمنجزاتنا ونتاجاتنا ووفائنا بالتزاماتنا تجاه عملائنا وحقوق موظفينا ومكتسباتهم وتوفير المزيد المضطرد من فرص العمل لأبناء الوطن، وإقامة سلسلة متينة من المشاريع الناجحة مع شركاء استراتيجيين في الاسواق الدولية وفي الداخل لانتاج خام الفوسفات والتوسع في رقع التنقيب ، ولتصنيع الاسمدة الفوسفاتية بأنواعها. وللثبات على هذه الصدارة فإننا نعمل جاهدين على تحسين الأداء وتطوير المنتجات ورفع جودتها التنافسية.

+2482 موظف

82.5 مليون دينار رأس مال

8.5 مليون طن / سنويا طاقة انتاجية

رؤيتنا

" عمل متواصل طموح للمحافظة على اسم الشركة وسمعتها على المستوى الوطني والعالمي وتقديم أفضل الخدمات لزبائنها ومساهميها ".

رسالتنا

" نسعى لأن نكون من الشركات الرائدة في تعدين الفوسفات وتطوير منتجاته من الأسمدة بأقل التكاليف، مع المحافظة على البيئة والسلامة العمالية، لتعود بالمنفعة على المساهمين والعاملين والمجتمع المحلي والاقتصاد الوطني ".

قيمنا الجوهرية

 تستمد شركة مناجم الفوسفات الأردنية قوتها لممارسة أعمالها من قيمها السبع، حيث تعد هذه القيم بمثابة الأساس الذي تقوم عليه جميع أعمال الشركة، الأمر الذي يساعدها على تحقيق النجاح والمحافظة على مكانتها في طليعة الشركات المقدّرة عالمياً.

الفريق الواحد

العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف الشركة

موظفونا

تشغيل الايدي العاملة الوطنية وتدريبهاا وتطويرها وخلق روح التنافس والابداع

مساهمونا

تحقيق الربح للمساهمين ودعم الاقتصاد الوطني

المجتمع المحلي

المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع المحلي

رضى عملائنا

تلبية متطلبات العملاء من حيث النوعية والكمية ومواعيد التسليم وخدمة ما بعد البيع

السلامة

المحافظة على سلامة العاملين وتأمين وسائل الراحة لهم

البيئة

المحافظة على البيئة والموارد الطبيعيةضمن المعايير العالمية المعتمدة